برنامج مكافحة العمى السكري:

فكرة  البرنامج:

تتبلور فكرة البرنامج في تقديم خدمات وقائية للتأكد من سلامة المرضى من إعتلال الشبكية  السكري ، بالتنسيق مع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، وبعض الجامعات بالمملكة، بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج وبطاقم طبي متخصص،ويستهدف البرنامج العديد من محافظات المملكة والقرى والهجر.

أهمية البرنامج:

يعتبر إعتلال الشبكية السكري بمثابة مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة، وهو من سمات مرض السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء، وإذا لم يتم الوقاية منه بالمسارعة في علاجه فإنه يؤدي إلى الاصابة بالعمى، ولهذا اطلقت الجمعية برنامج مكافحة العمى وهو برنامج وقائي نوعي  حيث يتم تصوير وتشخيص شبكية العين بأحدث تقنيات أجهزة العيون الذكية،  ويمتاز هذا المشروع بسرعة تصوير شبكية العين بدقة اتوماتيكياً . وبسرعة التشخيص عن بعد،  وإنشاء ملف الكتروني،  ومتابعة حالة المريض الياً.

أهداف البرنامج:

الهدف العام من البرنامج:

الوصول إلى مرضى السكر في المحافظات والقرى والهجر، وتقديم خدمات نوعيه، للكشف عن مدى تأثر الشبكية لمرضى السكر وتقديم العلاج المناسب لهم بأسرع وقت ممكن.

الأهداف التفصيلية:

·        إجراء الكشف المبكر لمرضى السكر  لـ (6000) حالة من المصابين بداء السكري.

·        إحالة المصابين بمرض إعتلال الشبكية السكري إلى المستشفيات المتخصصة بالتنسيق مع شركائنا في تنفيذ البرنامج من وزارة الصحة

·        إقامة (4) محاضرات توعوية صحية لنشر ثقافة الاهتمام بصحة العين في نطاق إقامة البرنامج بالمحافظات.

الفئة المستهدفة :

·        المرضى المصابون بالسكر في المحافظات والقرى والهجر.

·        المعرضون لخطر الإصابة بداء السكري (وقائي).

الموازنة التقديرية للبرنامج

تقدر الموازنة التقديرية للبرنامج مبلغ وقدره 902.550 ريال